وادي الحمام

المقدمة

احتلت بلدة وادى حمام من قبل الاحتلال الصهيوني بتاريخ 22 نيسان ، 1948وكانت تبعد من مركز المحافظة 5 كم شمال شرقي طبرية ، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 98 متر . ووصل التدمير إلى أن دمرت بالكامل وبعض انقاض البيوت لازالت موجودة .

وتم تطهيرها عرقيا بالكامل

القرية قبل الإغتصاب

كانت القرية تقع على الضفة الشمالية لواد يسمى بالاسم نفسه آ؟ وادي الحمام وتبعد ثلاثة كيلومترات الى الغرب من شاطئ بحيرة طبرية وكانت ترابية تربطها بطريق عام يؤدي الى قرية المجدل على شاطئ البحيرة وكان في جوار القرة حصن صغير يعرف بقلعة الحمام أو قلعة بني معني. في سنة 1737 زار الرحالة الإنكليزي رنتشارد بوكوك الوادي كما زار بوركهارت بعد \ نحو قرن من الزمان وقال الاثنان أنهما شاهدا القلعة لكن من دون أن يأتيا الى ذكر القرية. غير أن مصادر أتت لاحقا أفادت أن بدو المنطقة استقروا بالقرب من الوادي.

القرية اليوم

لم يبق من القرية الا حطام المنازل وبقايا الحيطان المنهارة ويغلب على الموقع الحشائش البرية والأشواك وشجرات متفرقة. وقد أنشا الاسرائيلين في جوار الموقع قرية جديدة سميت باسم القرية الأصلية وأسكنوا فيها ((اللاجئين الفلسطينيين الداخلين )) من قرى منطقة الحولة لا يملكون شيئا من الأراضي التي تحيط بالقرية والتي تزرع بعضها ويستخدم بعضها الأخر مرعى للمواشي.

المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية

لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية.


Fatal error: Uncaught exception 'wfWAFStorageFileException' with message 'Unable to save temporary file for atomic writing.' in /home/nakbahor/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:30 Stack trace: #0 /home/nakbahor/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(650): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/nakbahor/...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('livewaf') #2 {main} thrown in /home/nakbahor/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 30