الرئيسية / أخبار مخيمات اللجوء / ميرامية .. فيلم قصير عن نكبات الفلسطينيين .. لجوء الى لجوء

ميرامية .. فيلم قصير عن نكبات الفلسطينيين .. لجوء الى لجوء

عرضت مؤسسة “بدايات” وهي ـ مؤسسة سورية غير ربحية ـ مساء الاثنين، الفيلم القصير (ميرامية، ) والذي يتحدث عن النكبات المتلاحقة التي عاشها الشعب الفلسطيني وكان آخرها تهجير اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

ويحكي الفيلم ـ بحسب المخرج هاني موعد ـ قصة أبو الطيب وهو فلسطيني عايش نكبة أسرته عام 1948 ونكبة الثورة الفلسطينية في ثمانينيات القرن الماضي، إلا أن نكبته الحقيقية هي لحظة خروجه من سورية، البلد الذي كان بمثابة الأوكسجين بالنسبة له.

ويضيف هاني موعد إن الفيلم “يركز على الحالة الفلسطينية وخاصة اصحاب وثيقة السفر والمعاناة التي تلاحقهم بسفرهم وعدم امتلاكهم لأية حقوق في بلدان اللجوء كل هذه الامور تدفعهم ليغادروا المنقطة ويكونوا بعيدين عن وطنهم”.

أما بالنسبة للاسم الذي حمله الفيلم وهو “ميرامية”، فيقول هاني موعد أنه “في الانتظار يبقى نبات الميرامية مع الفلسطيني أينما حل، كأن هذا النبات يعيش تلك النكبات المتلاحقة التي تواراثها الفلسطيني جيل بعد جيل”.

وتمنى المخرج هاني موعد أن تصل فكرة الفيلم للجميع، مؤكدا أن نجاح الفيلم يأتي من خلال وصول فكرته للجمهور وذلك اهم من اية شيء اخر.

وعن تجربته في صناعة الأفلام، أوضح هاني موعد أن “ميرامية” هو أول فيلم يقوم بإخراجه، غير أنه يمتلك الكثير من الأفكار ليضعها أمام جمهوره في أفلام أخرى.