الرئيسية / مناطق 48 / مصادر بريطانية: خطأ بأنظمة الكمبيوتر سمح للشيخ رائد صلاح دخول البلاد

مصادر بريطانية: خطأ بأنظمة الكمبيوتر سمح للشيخ رائد صلاح دخول البلاد

أفادت هيئة الإذعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء أن خطأً في أنظمة الكمبيوتر التابعة لوكالة الحدود البريطانية سمح للشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر بإسرائيل دخول المملكة المتحدة الشهر الماضي.

وقالت (بي بي سي) نقلاً عن مصدر مطلع إن اسم الشيخ صلاح، المحظور من دخول المملكة المتحدة، كان معلماً عليه باللون الأحمر بقاعدة البيانات الإلكترونية لوكالة الحدود البريطانية، لكن لم تتمكن من نقله إلى موظفي مطار هيثرو الكترونياً.

واشارت إلى أن نظام التنبيه اعتمد بدلاً من ذلك على قصاصات من الورق تم تمريرها إلى موظفي الهجرة بالجناح الخطأ بمطار هيثرو.

وأضافت (بي بي سي) أن وكالة الحدود البريطانية لم تعلّق على تفاصيل قضية الشيخ صلاح، لكنها اعترفت بوقوع حالات أخرى لأناس محظورين من دخول المملكة المتحدة تمكنوا من المرور عبر مراكز الهجرة بالمطارات.

ونسبت إلى المصدر المطّلع قوله: “تم توزيع تحذير مكتوب على موظفي الهجرة بالجناح الرابع بمطار هيثرو، لكن رحلة الشيخ صلاح هبطت بالجناح الخامس وتمكن من اجتياز مكاتب الهجرة دون أن يتم توقيفه”.

وكان الشيخ رائد صلاح وصل إلى بريطانيا الشهر الماضي بعد أيام من اصدار وزيرة الداخلية تريزا ماي أمراً يمنعه من دخول المملكة المتحدة، وشارك بمناسبة بمدينة ليستر، قبل أن تعتقله الشرطة البريطانية في الثامن والعشرين من حزيران/يونيو الماضي وتحتجزه بانتظار اجراءات ترحيله.

واعلنت وزيرة الداخلية البريطانية ماي أن وكالة الحدود البريطانية تتخذ خطوات لإبعاد الشيخ صلاح عن المملكة المتحدة.