مخيم بلاطة

 

النشأة والتعداد  السكاني :-

نشأ  مخيم بلاطة كغيره من مخيمات اللاجئين في الوطن  والشتات نتيجة الاحتلال الصهيوني لفلسطين وتهجير  أهله من قراهم وكان ذلك في العام 1952 م   جنوب غرب محافظة نابلس، بتعداد سكاني يقارب 5000  نسمة ، وكانت مساحته، عند إنشائه، حوالي 167  دونماً، اتسعت، لتصل لحوالي 460 دونماً، ويسكنه  اللاجئون الفلسطينيون، الذين شُرِّدُوا من أرضهم،  في عام 1948. ويبلغ عدد السكان حسب إحصاءات وكالة  الغوث، لعام 1995 حوالي 16405 نسمة. وبلغ عدد  السكان في تاريخ 13/12/2003  21,445 نسمة.

 

القرى والمدن التي  يعد منها أهالي المخيم :-

1- الجماسين 2- عرب السوالمة 3-  أبو كشك 4- طيرة دندن 5-  اللد 6- المجدل 7-  يازور 8- العباسية 9- المر 10- ابو غوش 11- كفر  عانا 12- بيت دجن 13- سلمة 14- دير طريف 15- فجة  16- الشيخ مؤنس 17- السافرية 18- الرملة 19-  الخيرية 20- كفر قاسم 21- مسكة 22- قاقون 23-  الحوارث 24- السامية 24- سيدنا علي 25- كفر سابا  26- بيار عدس 27- الحوارث 28- المسعودية 29- جريشة  30- رأس العين 31- رنتيا.

 

سبب التسمية :-

   ترجع  تسمية هذا البلد باسم بلاطة إلى عدة روايات، وهذه  الروايات منقولة من جيل لآخر. وقد ذكر السيد مصطفى  مراد الدباغ في كتاب بلادنا فلسطين، الجزء السادس:  بَلاطة بالفتح وهي مفرد بلاط، وقد أخطأ السيد  الدباغ في كتابه معجم البلدان حيث ذكرها باسم  بُلاطة بالضم. وقد ذكر سكان هذا البلد أن الماء  يخرج من بلاطة من الصخر، ويمكن رؤية الماء ينبع من  بلاطة من الصخر الموجودة تحت مستوى سطح الأرض.

 أما  الرواية الثانية فهي أن ساحة العين وعين الماء  كانتا في الحارة الغربية؛ أي أنهما تبعدان عن عين  الماء الحالية من جهة الغرب حوالي مائة متر  تقريبا، وعلى جانب عين الماء كانت شجرة بلوط،  وسميت البلوطة في بادئ الأمر وبعدها سميت بلاطة  نسبة إلى البلوطة.

أما  الرواية الثالثة فتقول: سكن هذا البلد قبل السكان  الحاليين سكان يدعون البلالطة (أو البلاطيون)  وسميت بلاطة نسبة إليهم، والأرجح أنهم سُموا  البلالطة نسبة إلى بلاطة، ولم تنسب إليهم.

وهناك رواية رابعة ذكرت في كتاب (بلادنا فلسطين)  وهي أنها مفرد البلاط، والبلاط من الأرض وجهها  الصلب، وقد شبهت بالبلاطة لاستواء سهولها ولصلابة  صخورها.

تجدر  الإشارة إلى وجود ثلاث قرى في لبنان تحمل اسم  بلاط؛ واحدة في مرج عيون وعدد سكانها 700 نسمة،  والثانية قضاء عالية، والثالثة قضاء جبيل. وفي  سوريا قرية البلاط أو بلاطة وتقع في غوطة دمشق،  وفي محافظة اللاذقية 7 قرى تحمل اسم بلاط، وقرية  في محافظة السويداء، وقرية في منطقة جبل سمعان في  محافظة حلب.

 

الخدمات والبنية  التحتية :-

يوجد في المخيم  خدمات بنية تحتية أساسية / ماء / كهرباء ، عن طريق  بلدية نابلس / شوارع رئيسية وفرعية / شبكة صرف صحي  وشبكة إتصالات

الوضع التعليمي

مشاكل كثيرة من حيث  نقص الغرف الصفية وإكتظاظ الطلاب داخل المدارس حيث  يبلغ عدد طلاب وطالبات المخيم 4500 طالب وطالبة ،  يوجد ثلاث مدارس في المخيم  للاناث ومدرسة واحدة  للذكور تضم مدرستان

الوضع الصحي :-

لا يوجد سوى مركز  صحي واحد تابع للانروا  في أطباء اثنين وعدد  من الممرضين يخدمون الرعاية والامومة والطب العام  ويعمل ضمن دوام الانروا حتى الساعة الثانية ظهرا  وحديثا تم إنشاء مركز صحي تابع للخدمات الطبية  العسكرية.

المؤسسات الثقافية  والترفيهية في المخيم :-

يوجد عدد من المراكز  تعنى بذلك :-

1- مركز شباب بلاطة  الرياضي – يعني بشؤون الشباب

2- نادي الطفولة  السعيدة ويعنى بشؤون  الأطفال

3- اللجنة المحلية  لتأهيل المعاقين

4- مركز يافا  الثقافي

5- جمعية رعاية  الشباب

6- مركز النشاط  النسوي

7- جمعية بيسان  الشبابية

8- جمعية نهر العوجا  الثقافية

9-  جمعية الجماسين  الخيرية

10- جمعية عرب السوالمه الخيرية

11- جمعية كشافة القسطل

12 –  جمعية كفر سابا                                  الخيرية

13- جمعية يازور الخيرية

و العديد من  الجمعيات  الأهلية ..

مدى تأثير  الانتفاضة :-

أثرت الانتفاضة على  السكان من حيث البطالة حيث تزيد نسبة البطالة في  المخيم عن 65% كذلك نتيجة الاجتياحات تم هدم  العديد من البيوت هدم كامل وهدم جزئي ويوجد عدد  كبير من شباب المخيم في السجون  الإسرائيلية وغيرها  الكثير من  الأمور الصحية والاقتصادية.