عربين القليطات

المقدمة

احتلت خربة عربين القليطات من قبل الاحتلال الصهيوني بتاريخ 30 تشرين الاول ، 1948وكانت تبعد من مركز المحافظة 23 كم شمال شرقى عكا ، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي450 متر ، حيث قامت عملية عسكرية ضد أهالي تلك القرية بزعامة جيرام ، وكانت الكتيبة المنفذة للعملية العسكرية عوديد ، ووصل التدمير إلى أن دمرت بالكامل وبعض انقاض البيوت لازالت موجودة . ويرجع سبب نزوح أهالي تلك البلدة إلى نتيجة إعتداء مباشر من القوات الصهيونية .

وتم تطهيرها عرقيا بالكامل

ملكية الارض

يمتلك الفلسطينيين من ملكية الأرض 11.422 / دونم أما الصهاينة فلا يملكون شئ من تلك الاراضى ، أما أراضى المشاع فهي من مجمل المساحة بلغت 21 / دونم ويبلغ المعدل الاجمالى من ملكية الأراضي 11.463 / دونم .

التعداد السكاني

بلغ عدد سكان أهالي خربة عربين القليطات فى عام 1945 360 نسمة ، و في عام1948 بلغ عددهم 418 نسمة . ويقدر عدد اللاجئين في عام 1998 حوالي 2.565 نسمة .

القرية قبل الإغتصاب

كانت القرية قائمة على رقعة مرتفعة من الأرض في الجزء الشمالي من وادي كركرة. وكانت تشرف على الحدود اللبنانية الواقعة على بعد نحو كيلومتر الى الشمال من الموقع, وكذلك على البحر الأبيض المتوسط الى الغرب حيث كان خليج حيفا يظهر للعيان. وكان بدو القليطات, وهم من المسلمين يسكنون خربة عربين. في 1944\ 1945, كان ما مجموعه 2637 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكانت الخربة تحتوي على بقايا أبنية, وأسس وأعمدة وصهاريج للمياه.

إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا

كانت القرية تقع ضمن جيب واسع في الجليل الأعلى لم يتم احتلاله الا بعد الهدنة الثانية للحرب. وبعد تلك الهدنة في نهاية تشرين الأول\ أكتوبر 1948, نفذت القوات الإسرائيلية عملية جيرام ( انظر عرب السمينة, قضاء عكا), لاحتلال هذه المنطقة الواسعة. ولا توجد أية معلومات دقيقة عن خربة عربين لكن احتلالها تم- من دون شك تقريبا- قبل 31 تشرين الأول \ أكتوبر لكن من الجائز أن سكانها لم يطردوا الا في تشرين الثاني\ نوفمبر مع سكان قرية اقرت المجاورة.

القرية اليوم

تغطي أنقاض المنازل موقع القرية وفي الموقع أيضا عدد من الآبار والكهوف. وتقع بقايا زرائب الحيوانات على بعد نحو كيلومتر شرقا. وثمة على بعد نحو أربعة كيلومترات بقايا المنازل المدمرة التي كان عرب القليطات يستخدمونها.

المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية

أسست مستعمرة أدميت ( 170276), في سنة 1958, على الأراضي الواقعة الى الغرب من موقع القرية. كما أسست مستعمرة عورن ( 172273), في سنة 1950, على الأراضي الواقعة الى الجنوب من موقع القرية وبالقرب منها.


Fatal error: Uncaught exception 'wfWAFStorageFileException' with message 'Unable to save temporary file for atomic writing.' in /home/nakbahor/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:30 Stack trace: #0 /home/nakbahor/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(650): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/nakbahor/...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('livewaf') #2 {main} thrown in /home/nakbahor/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 30