الرئيسية / أخبار مخيمات اللجوء / طلاب الاونروا صمموها وانتجوها رغم الحصار ..غزة تشارك في مسابقة "الفورميولا1" في بريطانيا

طلاب الاونروا صمموها وانتجوها رغم الحصار ..غزة تشارك في مسابقة "الفورميولا1" في بريطانيا

غزة / سما / بحضور كثيف لوسائل الاعلام المحلية والدولية دشنت كلية تدريب خانيونس جنوب قطاع غزة سيارة “فورميولا” جديدة قام بتصميمها وانتاجها طلبة الكلية للمشاركة في مسابقة الفورميولا 1 والتي ستعقد في مدينة برنمجاهم البريطانية في الفترة ما بين 13 – 16 يوليو القادم.
وقال الدكتور غسان ابو عرف عميد الكلية ان فريقا من 11 طالبا قاموا بتصميم وانتاج السيارة رغم المعوقات الكبيرة والحصار منوها الى انه سيشارك في هذا المسابقة 130 دولة وهي مخصصة للسيارات من انتاج الطلبة من مختلف معاهد الهندسة الميكانية في العالم.
واضاف ان هذا الانتاج التاريخي الهام يفتح افاقا واسعة امام طلاب غزة للاطلاع على ما يحدث في صناعة السيارات في العالم مشيرا الى ان فريقا من 11 طالبا وطالبة شاركوا في تصنيع السيارة وان 6 من المشرفين سيغادرون الى العاصمة البريطانية في الـ 7 من الشهر القادم.
واضاف ان السيارة مركب عليها موتور سعته 500 سم مكعب وهو شرط للمشاركة وهو ما دفع الكلية الى شراء دراجة نارية من نوع هوندا وتركيب موتورها على السيارة مؤكدا ان الكلية اشترت قطع غيار من ايطاليا لموائمة سيارة الفورميولا مع المواصفات العالمية الا ان سلطات الاحتلال تمنع دخول تلك القطع بعد ان وصلت ميناء اسدود ما اضطرنا الى اعادتها مرة اخرى الى ايطاليا وما زلنا نبذل محاولات لجلبها الى غزة دون نجاح.
وتابع “اضطررنا الى استخدام قطع محلية وتصنيعها بدلا من الايطالية واستخدام الفيبرجلاس وتصنيعه في الكلية لصناعة جسم السيارة.

اما الطالب “اسامة” رئيس فريق التصنيع فقال ان ما يحدث اليوم هو معحزة وما نريده من العالم هو ان يعطينا فرصة ونحن نملك الامكانيات لعمل الكثير.
من حهته قال المستشار الاعلامي “للاونروا” عدنان ابو حسنه ان هذا الانتاج الرائع لطلبة معهد تدريب خانيونس هو انجاز كبير ورسالة للعالم بان الطاقات والابداع لدى طلاب غزة لا حدود له مؤكدا ان استمرار حصار وغزة وحالة الفقر المدقع لم تقف عائقا امام اصرار هؤلاء الطلبة في بناء وتصميم سيارة تعجز عنها الكثير من الكليات والمعاهد المتقدمة.
وتابع “رسالة غزة للعالم هي اننا قادرون على نكون الافضل فقط ارفعوا الحصار واعطونا فرصة وامل سونتميز ونبدع كما كل العالم”.
وتابع انه سيتم نقل السيارة بخمسة صناديق الى معبر رفح في بداية الشهر القادم .