الرئيسية / هنا فلسطين / دول عدم الانحياز تحتفل بترؤس دولة فلسطين مجموعة ال77 والصين

دول عدم الانحياز تحتفل بترؤس دولة فلسطين مجموعة ال77 والصين

في حفل أقيم في صالة مجلس الوصاية التابع لمنظمة الأمم المتحدة، هنأت جمهورية فنزويلا البوليفارية، التي تمارس الرئاسة المؤقتة لحركة بلدان عدم الانحياز رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بتولي دولة فلسطين رئاسة مجموعة ال 77 والصين، حضره وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس الجمعية العامة للدورة العادية الثالثة والسبعين ماريا اسبينوزا.
وعبرت عن ثقتها في قدرة دولة فلسطين على القيام بهذا الدور الهام، وجددت الالتزام بالعمل جنباً إلى جنب من أجل تعزيز مصالح دول وشعوب الجنوب.
وأكدت التزامها بتعددية الأطراف ومقاصد ومبادئ مجموعة الـ 77 والصين، ومواقفها بشأن القضايا المتصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، من أجل التقدم صوب تحقيق عالم مزدهر من السلمية والنظام العلمي المنصف والعـادل.
وأبرز سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية لدى الأمم المتحدة هنري سواريز أهمية التحالف التاريخي بين حركة عدم الانحياز ومجموعة ال 77 والصين، التي ولدت في بداية الستينيات وعززت روابط التعاون في التسعينات، بدعم من السلطات العليا الحاضرة، نحو هدف مشترك هو توحيد بلدان العالم النامي لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، والاستجابة للتحديات المشتركة، وتجنب ازدواجية الجهود، ومواءمة وتنسيق الانشطة المتبادلة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.
وشدد سواريز على أن الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز تأمل بعقد مؤتمر القمة الثالث للجنوب هذا العام في كمبالا بجمهورية أوغندا، ومواصلة العمل في سبيل الحفاظ على المواقف الثابتة والصلبة والتنسيق فيما بين البلدان النامية بشأن القضايا ذات الاهتمام.