الرئيسية / مناطق 48 / جامعة حيفا تحذف اللغة العربية من شعارها

جامعة حيفا تحذف اللغة العربية من شعارها

حذفت إدارة جامعة حيفا اللغة العربية من شعارها الجديد الذي أصدرته في الأسابيع الأخيرة بمناسبة الذكرى 40 لإنشائها، واكتفت باللغتين العبرية والانجليزية.

ويظهر الشعار الآن باللغتين العبرية والانجليزية فقط، في حين أن شعار الجامعة السابق كان يحتوي على اللغة العربية أيضًا، علما أن اللغتين العبرية والعربية تعتبران لغات رسمية في “إسرائيل”.

وحسب فحص أجرته صحيفة “هآرتس” العبرية تبين أن الجامعة تسعى منذ فترة إلى شطب اللغة العربية من شعارها الرسمي، على الرغم من أن العنوان كان مصاغ باللغة العربية منذ فترة زمنية طويلة.

وأثارت عملية الشطب غضب محاضرين كثيرين في الجامعة، حيث توجه عميد كلية العلوم الإنسانية البروفيسور “روبين شنير” إلى رئيس الجامعة البروفيسور “أهارون بن زئيف” لمناقشته في الموضوع.

و عقد رئيس الكلية “شنير” قبل أسبوع اجتماعًا لمجلس الكلية أجمع المشاركون خلاله على ضرورة إعادة اللغة العربية للشعار، حيث توجه “شنير” مع مجموعة أخرى من المحاضرين مرة أخرى إلى رئيس الجامعة، ولكن دون جدوى.

ونقلت “هآرتس” عن إدارة الجامعة ادعائها أنه ومثل باقي الجامعات في “إسرائيل” تستعمل الجامعة في نشراتها الرسمية وشعارها اللغة العبرية فقط، وهذه السياسة متبعة منذ أعوام طويلة، ولم يطرأ عليها تغيير.