الويزية

المقدمة

احتلت قرية الويزية من قبل الاحتلال الصهيوني بتاريخ 1 أيار، 1948, وكانت تبعد عن مركز المحافظة8 كم شمال شرقي صفد, ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر250 متر,حيث قامت عملية عسكرية ضد اهالي القرية بزعامة يفتاح, والكتيبة المنفذة للعملية العسكرية هي الكتيبة الأولى للبلماح/القوة الضاربة

ملكية الارض

لا يمتلك الفلسطينيين من ملكية الارض, والصهاينة يملكون 3,673 دونم, وأما المشاع فهي من مجمل المساحة

مشاع153 دونم, ويبلغ المعدل الاجمالي 3,826 دونم

التعداد السكاني

عام 1945 بلغ عدد السكان 100 نسمة, وعام1948 بلغ عدد السكان 116 نسمة, وعام 1998 يقدر عدد البيوت 712 نسمة

القرية قبل الإغتصاب

كانت القرية تقع في منطقة قائمة على طبقة صخور بركانيةتنحدر في اتجاه سهل الحولة شمالاً. وكانت طريق فرعية تصل الوزية بطريق عام يؤدي إلىصفد وطبرية. وكان مقام لشيخ يدعى الويزي يقع على بعد نحو نصف كيلومتر من الموقعوإلى الغرب من المقام كان ثمة مقلع حجارة وكان سكان القرية في معظمهم من البدو وكانوا يعتاشون من تربية المواشي ومن الزراعة بعض الغلال.

إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا

احتلت الوزية في نيسان / أبريل أو أيار / مايو 1948 . في نطاق عملية يفتاح (أنظر ابل القمح, قضاء صفد ). وكانت قرية مغر الحيط (200266 ) المجاورة أصابتها قذائف الهاون في 2 أيار/ مايو في حين كان سكان القرى الواقعة إلىالشمال قد نزحوا في أواخر نيسان / أبريل تحسباً لهجوم تشنه الهاغاناه. ومن المرجحأن تكون الويزية سقطت في وقت ما قبل الهجوم النهائي على صفد في 10 أيار/ مايو, وذلكفي أثناء اندفاع القوات والاستيلاء عليها.

القرية اليوم

المعلم الوحيد الباقي من معالم القرية هو معلم الشيخالويزي. أما سوى ذلك, فإن حطام المنازل المدمرة مبعثر في أنحاء الموقع. وتنبتالأعشاب وشوك المسيح وشجر الكينا والصنوبر في الأراضي المحيطة, التي يستعملهاالإسرائيليون مراعي في أكثر الأحيان.

المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية

لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية. وكانالصهيونيين قد أنشأوا مستعمرات محنايم ( 203266) في سنة 1939 , على بعد 1,5 كلم إلىالجنوب ا لشرقي من موقع القرية.