المنشية

المقدمة

احتلت قرية المنشية من قبل الاحتلال الصهيوني بتاريخ 24 أيار، 1948, وكانت تبعد عن مركز المحافظة30 كم شمال شرقي صفد, ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر125 متر, حيث قامت عملية عسكرية ضد اهالي القرية بزعامة يفتاح, والكتيبة المنفذة للعملية العسكرية هي الكتيبة الأولى للبلماح/القوة الضاربة

التعداد السكاني

عام1931 بلغ عدد السكان 72 نسمة, وعام 1948 بلغ عدد السكان 140نسمة, وعام 1998 يقدر عدد اللاجئين 862 نسمة

القرية قبل الإغتصاب

كانت القرية مبنية على أرض غير مستوية تنحدر برفق نحو الجنوب . وكانت تقع في الطرف الشمالي لسهل الحولة قريباً من طريق تمتد بين الخالصة و بلدة بانياس السورية. وكان الموقع الأثري المعروف بتل البطيخة يقع على بعد 800 مإلى الغرب من القرية , وكانت كبيرة من الشظايا الفخارية المتناثرة على أراضيها تشيرإلى عراقتها في القدم وقد صنفت المنشية مزرعة في (معجم فلسطين الجغرافي المفهرس)الذي وضع أيام الانتداب.

إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا

سقطت المنشية كغيرها من قرى قضاء صفد , جراء حملة الحرب النفسية و الهجمات العسكرية المباشرة التي شنت في سياق عملية يفتاح (أنظر آيل القمح ,قضاء صفد ) و قد نزح سكانها في 24 أيار /مايو 1948 قبل نهاية العملية مباشرة.

القرية اليوم

لم يبق من معالم القرية أثر , وقد غلب العشب و بعض أشجار الكينا على موقعها . أما الأراضي المحيطة فيستغلها سكان مستعمرتي بيت هيلل وهغوشريم في زراعة القطن.

المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية

كانت مستعمرة بيت هيلل (206290)أنشئت في سنة 1940 على بعد نحو كيلومتر إلى الجنوب من المنشية على أراض تابعة لقرية الزوق التحتاني المجاورة .كما أسست مستعمرة هغوشريم (208291)في سنة 1948 ,على بعد نحو كيلو مت رينإلى الشرق لكن لا على أراضي القرية.