الرئيسية / مناطق 48 / الطيبي معقباً على توصيات لجنة ليفي :الاحتلال نتن كالخنزير وتريدونه حلالاً كالسمكة !

الطيبي معقباً على توصيات لجنة ليفي :الاحتلال نتن كالخنزير وتريدونه حلالاً كالسمكة !

عقب النائب احمد الطيبي ، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، على توصيات ” لجنة ليفي ” نسبة الى رئيسها ادموند ليفي ، وهو رئيس بلدية الرملة سابقاً وعضو حزب الليكود، وهي لجنة كلفها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بدراسة وضع المستوطنات في الضفة الغربية وتقديم توصياتها المتعلقة بسياسة شرعنتها. 

وجاء في توصيات اللجنة  ” ان أراضي 67 ليست محتلة، وان المستوطنات قانونية ولا مانع قانوني من شرعنة غالبية البؤر الاستيطانية كون نقل السكان اليهود الى مناطق الضفة الغربية لا يتعارض والقانون الدولي ويجب تسهيل عمليات شراء الاراضي واجراءات التنظيم بالنسبة لليهود في الضفة “. 

واقتبس النائب أحمد الطيبي في خطابه بجلسة طرح الموضوع على جدول اعمال الكنيست ،  قصة من الفولكلور اليهودي حول حاخام يشتري لحم خنزير مدّعياً أنه ” سمكة ” لكي يحلل لنفسه أكله، وعندما انتقده الأتقياء بعدما رأوا اللعاب يسيل من لحيته ورائحته نتنة، أجابهم ” ما دمنا أكلنا الخنزير فليقطر الدهن من اللحية “.  

وهكذا هو شأنكم والاحتلال ” ، ربط الطيبي بين القصة وتوصيات اللجنة ، ”  الخنزير نتن وتريدونه حلالاً ! والاحتلال نتن وتريدونه حلالاً ! الاحتلال نتن كالخنزير وتريدونه حلالاً كالسمكة ! “

وأثارت هذه القصة حفيظة النواب اليهود من اليمين وانهالوا بالصراخ محاولين إسكات الطيبي اثناء خطابه، من بينهم نسيم زئيف الذي رفض ان تكون هذه القصة عن يهودي وملوحاً بما يحدث في سوريا ، اما ميري ريجيف فوجهت اتهاماتها للارهاب ، وجلعاد اردان تهجم على الطيبي عما يقول محاولا اسكاته. 

وفي ختام التداول تم التصويت بغالبية مطلقة على تحويل الموضوع للتداول في لجنة القانون البرلمانية.