الرئيسية / الأخبار الهامة / الجالية الفلسطينية في اسطنبول تحيي الذكرى الـ 70 للنكبة

الجالية الفلسطينية في اسطنبول تحيي الذكرى الـ 70 للنكبة

أحيت الجالية الفلسطينية في اسطنبول  الذكرى الـ 70 للنكبة وذلك في المركز الثقافي لمنطقة سلطان أيوب، بحضور سفير دولة فلسطين في تركيا فائد مصطفى ومساعد وزير الخارجية والمغتربين للاجئين وشؤون المغتربين السفير رأفت بدران والعديد من رؤساء المؤسسات الفلسطينية الأهلية والاقتصادية العاملة في إسطنبول وحشد غفير من أبناء الجالية.

وفي كلمته أكد رئيس الجالية الفلسطينية المهندس حازم عنتر على إصرار الفلسطينيين على التمسك بحقهم بالعودة لأراضيهم وأكد أن قرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس باطل بأعين الفلسطينيين و أنه ناتج عن حالة الضعف التي وصل اليها العالم العربي و الإسلامي ونقل رسائل دعم إلى الأهل في قطاع غزة.

بدوره، أكد السفير مصطفى على أن صمود شعبنا الأسطوري أمام هذه المِحنة الكبرى هي معجزة تبعث على الفخر والاعتزاز وأن عملية استرداد الهوية الوطنية وانتزاع الاعتراف بنا كشعب ومراكمة سلسلة طويلة من الإنجازات والمكتسبات والحقائق قصة نجاح هامة رغم كل ما واجه المسار الطويل من مصاعب وعثرات وإخفاقات كانت تزيد الفلسطينيين اصراراً وتصميماً وترفع من مستوى المواجهة مع تعاقب الأجيال. وإذا كانت مأساة النكبة قد استهدف منها صنّاعها اقتلاعنا من أرضنا وتذويب ثقافتنا وهويتنا الوطنية وتدميرها فإن طريقنا لإنهاء هذه المأساة كان و سيظل في تعزيز وحدتنا الوطنية وقدرتنا على الصمود والبقاء على هذه الأرض وحماية وتطوير هويتنا الوطنية والثقافية والاستمرار في كتابة الرواية الفلسطينية وتسطيرها بآلامنا وآمالنا ووعينا الوطني والقومي ولن يتمكن صنّاع النكبة من كسر إرادة الشعب الفلسطيني أو طمس هويته الوطنية.

وأضاف أن الإسرائيليين لم يبلغوا سن الرشد لتحقيق السلام وأن قرار ترامب بنقل سفارته إلى القدس هو قرار أرعن وأن القدس كانت ولا زالت وستبقى عربية وإسلامية ولن تكون إلا عاصمة لدولتنا الفلسطينية المستقلة و لن نعترف بقراركم.

كما ثمن دور القيادة و الشعب التركي ووقوفهم إلى جانب شعبنا الفلسطيني من أجل الحصول على حقوقه.

كما شرحت الطفلة الفلسطينية ميار منير شاهين ماهية النكبة باللغة التركية كما قامت الطفلة إسراء فهمي كنعان بشرح ماهية النكبة باللغة العربية. وفي النهاية قام أطفال الجالية الفلسطينية في إسطنبول باستعراض مواهبهم عن حب فلسطين بالشعر والأغاني. واختتم الحفل بغناء جماعي من الحضور لأغنيه موطن