الرئيسية / المدن والقرى المهجرة / الاحتلال يهدم 3 منشآت صناعية شمال غرب القدس

الاحتلال يهدم 3 منشآت صناعية شمال غرب القدس

جرافات الاحتلال الإسرائيلي هدمت اليوم الثلاثاء ثلاث منشآت صناعية في حي الخلايلة من بلدة الجيب شمال غرب القدس المحتلة؛ بحجة البناء دون ترخيص.

وقالت مراسلتنا، إن جرافات الاحتلال داهمت الحي بعد الساعة السادسة والنصف صباحا، حيث شرعت بهدم ٣ منشآت صناعية تشمل ‘محددة’ تعود لعائلة الكسواني، وكراجين لتصليح السيارات الأول يعود للمواطن نور المطري، والثاني للمواطن مهند منصور؛ بحجة البناء غير المرخص.

وقال رئيس مجلس الحي إسماعيل أبو رباح إن جرافات الاحتلال هدمت محددة عائلة الكسواني للمرة الرابعة، مع العلم أنها تعيل أكثر من ٢٠ شخصاً، فيما يعيل كراج عائلة منصور ثلاث عائلات.

وأوضح أن الاحتلال استبق بهدمه الإجراءات القانونية التي تجريها العائلة، لاستصدار رخصة منذ ما يزيد على ٤ سنوات بتكلفة تجاوزت ٥٠ ألف شيقل.

وأشار إلى أن الاحتلال هدم الكراج للمواطن نور المطري للمرة الثانية، حيث كانت المرة الأولى قبل خمسة أشهر؛ بحجة عدم الترخيص، مشددا على أن الرخص للبناء والمنشآت الصناعية مجمدة منذ 30 عاماً.

وأكد أبو رباح أن حي الخلايلة من قرية الجيب شمال غرب القدس يعاني حصارا منذ عشرات السنوات، إذ لا يدخل شخصا من غير السكان إلا بتنسيق، وكذلك الحال بالنسبة للطعام والمواد التموينية، عدا عن الذل الذي يتعرض له الطلبة على حاجز الجيب الذي يتسبب بتأخير الطلبة يومياً على مدارسهم.

ولفت إلى أن 900 نسمة يعيشون في الحي يتعرضون لتضييق الخناق ومهددة منازلهم بالهدم،كونها باتت محاصرة بين سلسلة مستوطنات منها ‘جڤعات زئيف’ القديمة/ والجديدة و’جفعون’، ويرون أن المستوطنات تتوسع وتتمدد، وهم لا يسمح لهم بالعيش في أرضهم التي تصنف اليوم كمناطق ‘ج’.