الرئيسية / الأخبار الهامة / إقرار برنامج فعاليات إحياء الذكرى 70 للنكبة بالضفة الغربية .

إقرار برنامج فعاليات إحياء الذكرى 70 للنكبة بالضفة الغربية .

 

عقدت اللجنة الوطنية العليا لأحياء ذكرى النكبة اجتماعا ضم لجان المحافظات في الضفة الغربية في دائرة شؤون اللاجئين في مدينة البيرة وقد تناول الاجتماع برامج الفعاليات في المحافظات وأوضاعها الداخلية وكيفية تنفيذ البرامج الكفيلة بتوصيل الرسالة التي يعمل من اجلها كل اللجان وهي التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية وفي المقدمة منها حق العودة هذا الحق الذي كفلته المواثيق والقرارات الدولية وخصوصا قرار 194 القاضي بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم التي هجروا مها وتعويضهم عما لحق بهم من آلام وخسائر.

وفي بداية الاجتماع رحب السيد محمد عليان منسق عام اللجنة الوطنية بالحديث بالحضور وأثنى على الجهد المبذول من أجل إحياء الذكرى الأليمة والعظيمة التي ألمت بشعبنا الفلسطيني وما تعرض له أبان الهجرة وتداعياتها على معظم أبناء الشعب الذي تشتت في بقاع الأرض وسكن المخيمات وقال انه من الضروري تكثيف العمل والاصرار من اجل استرداد الحقوق الوطنية خاصة في الوقت الذي تمر به القضية الفلسطينية وقال أن الذكرى تأتي هذا العام في ظل التحديات والمخاطر التي يتعرض لها ابناء شعبنا الفلسطيني ، وان الذكرى 70 للنكبة تأتي هذا العام في ظل إجراءات الاحتلال التهويدية للقدس الشريف التي تسعى لنقل السفارة الامريكيه من تل الربيع الى القدس المحتلة والسبل الكفيلة بالحفاظ على ثوابت شعبنا وبالمقدمة منها حق العودة.

وأضاف عليان أنه سيتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الاعلامية اللازمة لإحياء الذكرى 70 للنكبة مثل البوسترات واليافطات والجداريات والأعلام الفلسطينية والرايات السوداء والموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج وقال انه يجب على الجميع بذل الجهود المضاعفة والكبيرة لاشراك اكبر شريحة مجتمعية في فلسطين بكل الالوان السياسية والاجتماعية للوصول الى الاهداف التي نرجوها هذا بالتنسيق العالي مع دائرة شؤون اللاجئين والقوى الوطنية والإسلامية وكافة المؤسسات الشعبية والرسمية والاتحادات النقابية والعمالية واللجان المختلفة والجامعات والكليات والمدارس والأشخاص المعنيين واستعرض ايضا ما تم انجازه على الارض من اتفاقات مع الرئاسة والحكومة والوزارات المختلفة لتطبيق البرنامج بما ينسجم مع البرنامج العام بالفعاليات حيث تناول اجتماع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت في رام الله الذكرى 70 للنكبة وتداعياتها والهجرة المستمرة واشاد بدور اللجنة الوطنية العليا لاحياء الذكرى وقرر الاتي

المادة الاولى : دعوة جماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والشعبية والخاصة المشاركة في فعاليات احياء ذكرى النكبة ال 70.

 

المادة الثانية:

  • اتاحة المجال للموظفين والمدارس والجامعات والكليات للمشاركة في مسيرة ومهرجان العودة المركزي والذي سيقام في تمام الساعة 11:30 من صباح يوم الاثنين 14/5 في رام الله.
  • تكليف رؤساء الدوائر الحكومية باصدار تعميم للموظفين لحثهم على ضرورة المشاركة بالفعاليات المقامة بكل المناطق وخصوصا المسيرة والمهرجان المركزي في رام الله.
  • تكليف وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة لانجاح برنامج النشاطات والفعاليات وذلك بتخصيص الحصة الاولى في المدارس خلال فترة 10ـ17/5 لتعريف الطلبة بنكبة الشعب الفلسطيني وحثهم على التعبير عن النكبة من خلال حصص النشاط والفن.
  • تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة بالتعميم على خطباء وأمة المساجد على تخصيص الدرس وخطبة الجمعة الموافق 11ايار للحديث عن النكبة وتداعياتها على شعبنا وما لحق بابناء شعبنا من معاناة في الوطن والشتات وحث الناس على التمسك بالحقوق الوطنية والمشاركة في الفعاليات التي ستنظم في هذه المناسبة، واطلاق صافرة الحداد يوم الثلاثاء 15 ايار لمدة 70 ثانية من سماعات المساجد، وقرع اجراس الكنائس في تمام الساعة 12:00 ظهراً.
  • تكليف وزارة الشؤون الخارجية بتوجية تعميم للبعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج لتنظيم النشاطات والفعاليات والبرامج الخاصة بمناسبة احياء ذكرى النكبة ال70.
  • تكليف وزارة الحكم المحلي بالطلب من الهيئات المحلية المشاركة في الفعاليات المقامة ومسيرة ومهرجان العودة المركزي في رام الله يوم الاثنين الموافق 14/5/2018.

وفي خلال الاجتماع تم طرح العديد من الفعاليات المركزية والعديد من النشاطات والتوصيات التي أدلى بها منسقي اللجان على امتداد محافظات ومدن ومخيمات وقرى الضفة الغربية ومن بين تلك الفعاليات المسيرة والمهرجان المركزي في مدينة رام الله يوم الاثنين 14 أيار حيث ستنطلق المسيرة من ميدان الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الساعة 11.30 صباحا وصولا إلى المهرجان المركزي حيث سيتخلل المهرجان كلمات وفقرات وطنية ملتزمة ، كما تقرر ان تنظم مسيرات المشاعل مساء يوم الثلاثاء 15/5 في معظم المناطق وان يكون يوم الجمعة يوم للمقاومة الشعبية في اكثر من موقع بحدود التماس مع الاحتلال الاسرائيلي. وانه وضمن الفعاليات المتعددة والكثيرة في الأيام المختلفة ستكون ذروة الفعاليات في شهر ايار  بتنظيم عدد من المسيرات والمهرجانات والندوات التي ستشارك بها أبناء شعبنا الفلسطيني بكل أطيافه وانتماءاته السياسية والفكرية في جميع محافظات الوطن.

 

الشعارات المركزية المعتمدة لاحياء الذكرى 70 للنكبة:

  1. 70 عاما من النكبة:الأرض.. اللاجئون…. القدس ليست للمساومة
  2. في ذكرى النكبة السبعين ..اطفالنا مش ناسيين وبالعودة متمسكيين.
  3. حق العودة خط احمر…. لا يمكن تجاوزه…. او التنازل عنه.
  4. عودتنا حتمية ..والقدس عاصمة فلسطين الابدية.
  5. دعوة للوقوف التام مع اطلاق ابواق الزمامير عند انطلاق صافرة الحداد يوم الثلاثاء5/15 الساعة 12ظهرا،تطلق من الاذاعات المحلية والمساجد.
  6. الانروا شاهد على النكبة… والمخيم محطة انتظار حتى العودة.

 

وقد اعتمدت اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة  اللوحة الفنية “حكاية أجيال” للفنان وائل ربيع كبوستر للذكرى 70 للنكبة  تحت شعار من جيل لجيل عن العودة والقدس ما في بديل. وكل الشكر والتقدير للفنان الفلسطيني وائل ربيع ولوحته الفنية التي تحاكي تمسكنا بحقنا في العودة.