الرئيسية / أخبار مخيمات اللجوء / إعداد برنامج لإحياء الذكرى الـ63 لنكبة فلسطين

إعداد برنامج لإحياء الذكرى الـ63 لنكبة فلسطين

شتات نيوز – يحيي الفلسطينيون في هذه الايام الذكرى الثالثة والستين لنكبة فلسطين التي شهدت تهجير شعب بأكمله من أرضه عام 1948 وتفرقه في العديد من بلدان العالم وقيام دولة إسرائيل على أنقاضه. وفي هذا السياق تستعد القوى الفلسطينية والفعاليات الشعبية والرسمية لإحياء هذه الذكرى عبر العديد من الفعاليات التي تؤكد التمسك بحق العودة ومن بين هذه الفعاليات مسيرة ضخمة تتوجه الى الحدود الشمالية لقطاع غزة عند حاجز بيت حانون البوابة المطلة على فلسطين عام 1948.

ومن بين الفعاليات المقررة رفع العلم الفلسطيني طوال شهر أيار ونشر الملصقات والمواد الدعائية والتراثية الفلسطينية في الأماكن العامة، بالاضافة الى ارتداء اللباس التراثي الفلسطيني وكل ما يرمز لفلسطين مثل الكوفية والوشاح الفلسطيني وتنظيم الحملات الإعلامية والثقافية في أوساط اللاجئين الفلسطينيين.

وفي غضون ذلك أعلن زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة عن بدء فعاليات ذكرى النكبة 63. واعلن خلال لقاء مع الصحفيين مساء الأحد عن تشكيل لجنة مشتركة لإحياء ذكرى النكبة تضم حركتى فتح وحماس لأول مرة منذ خمسة أعوام، موضحا أن اللجنة أطلقت قبل شهر حملة تواقيع لوثيقة العودة من كافة القرى والمخيمات والمدن الفلسطينية في الوطن والشتات.

ودعا الكل الفلسطيني للمشاركة فيها والتأكيد على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم التي هُجروا منها قسراً عام 1948 من قبل العصابات الإسرائيلية. وأشار الأغا إلى أن هذه الذكرى تأتي في ظل توقيع حركتي فتح وحماس على اتفاق أولى على المصالحة سيتوج باتفاق نهائي اليوم بالقاهرة، الأمر الذي سيجعل من الكل الفلسطيني مشاركاً يداً واحدة ليبعث رسالة للعالم بأن الشعب الفلسطيني موحد ولن يتنازل عن حقه في العودة لدياره وثوابته.

وعبر عن أمله أن تكون ذكرى النكبة بالخامس عشر من أيار القادم بفعالية مركزية تليق بها وبمعاناة شعبنا الذي يئن منذ 63 عاماً من عذابات الاحتلال ومستوطنيه. وأكد الآغا أن منظمة التحرير الفلسطينية مصممة على التوجه إلى مجلس الأمن الدولي للوصول لاستحقاق فلسطيني في أيلول القادم، مشيراً إلى تحركات المنظمة والسلطة الفلسطينية لجلب مزيد من الاعترافات والاصطفافات الدولية لجانب شعبنا.

المصدر : جريدة الدستور الأردنية