الرئيسية / أخبار مخيمات اللجوء / أهالي بلدة عاقر يؤكدون على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم

أهالي بلدة عاقر يؤكدون على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم

غزة- معا- نظم ملتقي أهالي بلدة عاقر لقاء ثقافيا في مخيم المغازي تم استضافت اهالي بلدة عاقر في منزل يونس الصعيدي.

وأكد الحضور على ان هذا اللقاء جاء من اجل استعادة ذكريات الماضي وذكريات بلدة عاقر والتي هجروا منها قهرا و لتوثيق وتعزيز القيم والمبادئ الدينية في نفوس اهالي عاقر.

كما قدم يونس الصعيدي استعراضا تاريخيا وجغرافيا لقرية عاقر، كما اكد ان بلدة عاقر القرية غنية بالمياه الجوفية, وقد حفرت في الأربعينات عدة آبار أرتوازية في أرض القرية.

وكانت المياه تستمد من هذه الآبار لري بساتين الحمضيات مضيفا الصعيدي وان سكان القرية يزرعون أصنافا أخرى من الفاكهة, أيضا كالعنب والتين والمشمش. كما كانوا يزرعون الحبوب التي تعتمد على مياه الأمطار

اما بسام العجور وصف قرية عاقر اليوم حيث قال يوجد بضعة منازل صغيرة, وتقيم أسر يهودية في بعضها. ولأحد هذه المنازل سقف على شكل الجملون, وهو مبني بالأسمنت, وله أبواب ونوافذ مستطيلة الشكل. ويتسم منزل آخر بسمات مشابهة, لكن سقفه مسطح. وينبت شجر السرو والجميز ونبات الصبار في الموقع أما الأراضي المحيطة, فيزرعها الإحلال الإسرائيلي

اما واصف ابو مشايخ وقال: إنها قرية كبيرة وجامع كبير، وأهلها كرماء لهم رغبة في فعل الخير ومياهها عذبه، مشيراً إلى أن أي مبادرات تسقط حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48 مقابل قيام مقابل قيام دولة فلسطينية باتفاق مع دولة الاحتلال الإسرائيلي هي مبادرات مرفوضة ولن نقبل بها.

ودعا اهالي بلدة عاقر خاصة والكل الفلسطيني للمشاركة في فعاليات ذكري إحياء النكبة والتأكيد على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم.